ENG. HASSAN 3 ENG. HASSAN 3

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
فنحن بحاجة لدعمكم , بدعمكم نرتقي .

  1. الردود
    1. السلام عليكم اناعندي هذه المشاكل ف سياره افيو عدم ثبات أر بي أم في الصباح عند برود اامحرك مع خروج بخاراببض كثيف ممكن علما بأن السياره مانوال دي ينفع أكود حساس البوابه

      حذف
    2. السلام عليكم عندي مرسيدس w210 محركها m111 فيها تفتفه ونزول في rpm وانطفاء المحرك في بعض الاحيان تم التاكد من شمعات الاحتراق سليمه كذالك مضخة الوقود وولف الراجع
      ممكن الرد ما العطل جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك

      حذف
  2. عدني مشكله حساس الهواء وتكون ٦ اقطاب كيف الفحص تبعه علمن انه المحىرك ٦ سلندر تيوتة نوع السيارة مديل ٩٣

    ردحذف
    الردود
    1. دورت عليه 6 طرف للاسف لم اجده تأكد من الاطراف يكون فيه مشترك سالب او ارضي

      حذف
  3. السلام عليكم يابشمهندس انا عندي كل المشاكل اللي حضرتك ذكرتها ف المدونه بالاضافه الي خروج بخره بيضاء كثيفه في البدايه صوت الموتور عالي بيوصل أربي أم ٣ لمدة ربع ساعه وبعدكده يبدأ صوت الموتور يعلا ويوطي لمده تلت ساعه تقريبا واستهلاك البنزين عالي جدا ومحدش عارف يوصل لحل ياريت لوحضرتك تقدر تفدني ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  4. بارك الله فيك وجازاك عنا خيرا

    ردحذف
  5. احسنت بارك الله لك في مجهودك وزادك علما وتواضعا.والله هو الموفق...

    ردحذف
  6. مشكلتي الحساس عندي انه يتهستر احيانا فيقوم يرفع السرعة الى 2000 ويخفضها الى اقل من 200 وقد يطفأ المحرك لوحده أو عند محاولة الحركة ولم ينفع تبديل الحساس ممكن يكون السبب خط الحساس الي جاي من العقل ؟ ياريت حضرتك تعمل حلقة عن هذه الحالة العجيبة

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي عداد prm بكون دائما تحت الصفر برتفع فقط عند المسير افيدونا ولكم جزيل الشكر والتقدير شفر افيو 2007

    ردحذف

حـسـاس الإيـدل Idle Sensor كل ما تود معرفته عن حساس السلانسية اوحساس منظم الهواء Idle Air Control Valve في سيارتك كيفية صيانتة ومظاهر اعطالة وكل شئ بالتفصيل .

 كل ما تريد معرفته عن حـسـاس الإيـدل  Idle Sensor


ماهو حساس او صمام (الايدل IAC) أو حساس السلانسيه أو منظم الهواء IDLE AIR CONTROL VALVE  وماهي وظيفته وعلامات تلفة وكيفية معرفته في سيارتك وصيانته وكل شئ بالتفصيل .

اختلف البعض في تسميته هل هو حساس ام قطعه أو موتور صغير stepper_motor أو صمام يتم التحكم فيه من خلال الكمبيوتر مثل البخاخات ومضخة الوقود وغيرها , وافضل وصف يمكن أن يوصف به هو صمام يسمح بمرور الهواء أو منعه عن طريق الكمبيوتر تبع للاشارة الواصله اليه من الكمبيوتر , تبعا لاشارة كمية الهواء المرسلة من خلال حساس كمية وضغط الهواء في المانيفولد .

وظيفة الحساس :

وظيفة الحساس هي القيام بزيادة وخفض سرعة الخمول (RPM) وعندما تعمل السيارة وهي متوقفة وعلبة التروس في وضع الحياد ,  يقوم الحساس او الصمام أو الموتورحسب التصميم عن طريق كمبيوتر السيارة بالتحكم في كمية الهواء الداخلة للمحرك والتي بالتبعية تتحكم بدوران المحرك ، في هذة الوضعية يقوم الصمام بثتبيت سرعة دوران المحرك(RPM) على الوضعية المنخفضة والتي تكون تقريبا أقل من 700 RPM  عند درجة حرارة التشغيل المثالية للمحرك , أما  في بداية تشغيل محرك السيارة ترتفع الـ RPM  او عدد لفات المحرك الى 2000 لفة تقريبا  حتي ترتفع درجة حرارة المحرك ليصل الى درجة الحــرارة المثالـية التي تجعل المحرك يعمل بكفائة عندها يبدأ عداد الـ RPM بالنزول تدريجيا , والعودة الى وضعه الطبيعي .
وأيضا عند تشغيل المكيف يزداد الحمل على المحرك ويقوم الصمام برفع عداد الـ RPM أي الزيادة في سرعة ولفات المحرك , لضمان استقرار عمل المحرك عند السرعة الخاملة , وايضا حتى لايحدث أي قصور في جهد البطارية المسئولة عن امداد الطاقة الى الملحقات والانظمة الكهربائية بالسيارة .

شكل الحساس :


مكانه في المحرك :  
مكانه بيبقي  راكب على بوابة (المانيفولد او الثلاجة) الثروتل وفيه له مجرى مخصصه له فيها واحيانا بيركب على المانيفولد نفسه واحيانا يتم تركيبه برا المانيفولد ويتم توصيله بخراطيم او ليات لكي يتم دخول الهواء للمنيفولد من خلالها حال وضع السلانسية او توقف المحرك وهومن الأجزاء المهمة في السيارات الحديثة لأنه يقوم بتنظيم دخول الهواء للمحرك ويتبع ذلك تنظيم عدد دورات المحرك والقيام برفع عدد دورات او خفضها حسب حالة المحرك سواء في حالة الخمول او تشغيل المكيف وايضا أثناء تشغيل محرك السيارة في الصباح حتى انتهاء وصل المحرك لدرجة الحرارة التشغيلية (تسخين المحرك) لتنخفض دورات المحرك الي الدورات الاعتيادية . 


أهم الأعراض أو المشاكل التي يسببها تلف حساس (الايــدل) :

1- عدم ثبات واستقرار عدد لفات او دوران المحرك  . RPM  غير منتظم )
2-اضاءة لمبة الاعطال واحيانا تضئ وتطفئ . Check Engine ) 
3-عدم ارتفاع عدد الفات او دورات المحرك أثناء تشغيل المكيف .
4- توقف المحرك عن العمل بصورة متكررة أثناء السير ببطء أو بسرعات منخفضة 5-ما يعرف (بالسلانسيه) أو عند توقف السيارة في إشارات المرور .
6-تلاحظ استهلاك كميات كبيرة من الوقود عن المعتاد .
7-انخفاض العزم والتسارع للسيارة عند الضغط على دواسة الوقود .
8-قد يكون ايضا صوت المحرك مرتفع باستمرار نتيجة تصلب الصمام الخاص بالفتح والاغلاق .
9-ظهور انبعاثات في العادم نتيجة الخلل في كمية الهواء .
10- تتشابه أعراض خلله مع اعراض تلف حساس الـTPS ولكن طبعا يمكننا تحديده بسهولة عند السلانسيه .
نظرية عمل الحساس :
الحساس  يتكون من ملفين و قلب معدنى عندما يمر التيارفي الملف يولد مجال مغناطيس يقوم بجذب القلب المعدنى فى اتجاه معين  وعندما يتم عكس التيار
 يقوم المجال بارجاع الصمام او القلب الحديدي للوضع الاول  .
الحساس يتكون من ملف واحد له 2 طرف أو 3 اطراف أو 4 أطراف حسب اطراف الملف الخارجة للكنترول واحيانا طرفين لو مركب سوستة او ياي علي القلب ليعود لوضعه الطبيعي عن طريق قوه السوسته او الاسبرنج . والاطراف تأتي من الكمبيوتر أو حسب التصميم لو يعمل علي جهد 12 فولت خارجي ويتم التحكم عن طريق الكمبيوتر   . 

يعمل الملف علي جهود مختلفة حسب التصميم تتراوح الجهود من 5 الي 12 فولت حسب التصميم ومواصفات الملف والجهد القادم من الكمبيوتر وده الي حنشوفة وازاي نعرف جهد التشغيل عن طريق التجربة علي جهد الباور سبلاي خارج السيارة في الفيديو العملي .
الواجب عملة قبل الشروع في تغيير الحساس او التفكير في خلله :
  1. الحساس يعتبر صمام يسمح بدخول الهواء ومنعه والهواء يحتوي علي بخاز زيت وغيرها من بعض نواتج الاحتراق والاولي في البداية نبدأ بتنظيف الصمام أولا وقبل أي شئ وطبعا ضروري تنظيفة عند تنظيف الثروتل  . 
  2. الفحص إن امكن إذا وجدت تلك الاعطال فالفحص يوفر الجهد والمال علما بأن الكود الخاص بعطل صمام او حساس الخمول هو P0505 .
  3. فحص تسريبات الهواء والاهواز والليات وهل هي سليمة او بها سدد أو تسريب .
  4. فحص مانع التسرب او الرابر المركب بين الفلف وجسم التثبيت في المحرك او الثروتل لان لو تشقق او تلف سيسرب الهواء وبالتالي يحدث خلل في لفات RPM للمحرك .

معلومات فنية هامة جدا جدا ومفيدة :
 أنظمة تحكم السيارة لابد لها من أعادة تهيئه لتنشيط ذاكرة وحدة التحكم فى حالة فصل  بطارية السيارة  learning
 ولأن وحدة التحكم يلزمها تيار كهربى دائم للحفاظ على نشاطها .
لذلك نلاحظ اختلال فى سرعة السلانسيه فى حالة فصل البطاريه لعمل صيانه معينه أو فى حالة تلف البطاريه وهنا يلجأ قائد السياره للضغط جزئيا على الأكسراتير لفتح البوابه قليلا حتي يسماح بدخول هواء كافى لبدء تشغيل المحرك والحفاظ على وضع السلانسيه مناسب .
ويستمر ذلك لفتره بسيطه حتي تتعرف وحدة التحكم السرعه المطلوبه منها تبعا لوضع المحرك . 
ملحوظة هامة جدا جدا :
 فتحه بلف الايدل المطلوبه يتم ضبطها ومعايرتها من قبل صانع المحرك(بالمصنع ) من خلال مسمار ضبط موجود على محور عمود الصمام او البلف اوالموتور(الايدل ) يقوم الصانع بتغطيه هذا المسمار بطبه أو غطاء من البلاستيك .
 وغير مسموح إعادة ضبط فتحة البلف من خلال حل أو رباط مسمار حتي لا يحدث خلل بالنظام . 
مع زيادة العمر للبلف وحدوث ضعف في عزل الملفات وقله وضعف قوتها هنا يجب تغييرة بعد محاولة تنظيفة كما سنذكر كيفية ذلك والمحاذير المطلوبة . 
وعند فصل البطارية لاجراء عملية الصيانة او تغيير البطارية يحدث عدم توافق للصمام وهنا يجب علينا عمل أعادة تنشيط لذاكرة وحدة التحكم .

طريقة اعادة والتنشيط (idle learn procedure) في معظم السيارات ومنها سيارات دايو .
نقوم بعمل الخطوات التاليه : وكنا قد ذكرنا شبيه بها في برمجة جير فورداكسبلورر
  1.  قم بفتح الكونتاكت لمده 5 ثوانى .
  2. قم بإغلاق الكونتاكت لمدة5 ثوانى اخري .
  3. قم بفتح الكونتاكت لمده 5 ثوانى لمره ثانيه . 
  4. قم بتشغيل المحرك على وضع السلانسيه ,إترك المحرك حتي الوصول الي درجة الحرارة التشغيلية الطبيعية (يسخن المحرك ) وحتي يتم تشغيل المراوح لتهوية الراديتير .
  5.  قم بتشغل التكييف لمدة 10 ثوانى حتي يتعرف النظام عليه .
  6.  قم بفصل التكييف مره اخري لمدة 10 ثوانى .
  7. وفي حال وجود جير اتوماتيك (فتيس أوتوماتيك) نقوم بعمل الاتي :


  1.  قم بنزع فرامل اليد , وقم بالضغط على دواسة الفرامل واثناء ذلك ضع زراع التعشيق للجيرعلى الوضع D .
  2. ايضا قم بتشغيل التكييف مره اخري لمدة 10 ثوانى .
  3. وبعدها قم بفصل التكييف لمدة 10 ثوانى اخري .
  4. بعد ذلك أفصل الكونتاكت وقم باعادة التشغيل وستعمل معك بكل كفاءه ان شاء الله .

....................................................................................
تحذيرات هامة قبل بدء التنظيف :
في البداية لابد من فك كابل البطارية السالب . حتي نضمن اعادة البرمجة كما ذكرنا سابقا .

نقوم بفك السوكيت اوالفيشة وبعدها نقوم بفك مسامير التثبيت علي البوابة ويتم غسل  الفالف بالاسبراي منظف الكاربيراتير او الWD-40 والافضل منظف الكاربيراتير. ويترك دقائق ليجف افضل ويجب غسل السوستة جيدا بالاسبراي وعمود الصمام الرئيسي واحذر من لف رجلاش او مسمار الضبط حتي لا تتغير المعايرة وتفشل عملية التنظيف وتتحول لخلل او عطل .

 ونحذر ايضا من الجوان او الرينج اوالمطاط لو به خلل او جاف لابد من تغييره مباشرة فهو يقوم بمنع تسريب الهواء مع قاعدة التثبيت .  ومن الافضل تغيير الجوان بجديد عند عمل الصيانة والتنظيف وسعرة قليل وحتي تطمئن .

الحذر كل الحذر من رش بخاخ التنظيف الذي يحتوي علي الزيوت في هذة المنطقة بحذر نظرا لوجود حساس الثروتل TPS ويصعب تنظيفة وفكة كما رأينا في الفيديو الخاص بحساس الTPS وتجدونة علي القناة الرسمية لنا وايضا ستجدون كل الحساسات مع شرح وافي لها .
يجب تجفيف الزيوت الزائده في منطقة العمل  وفتحة الصمام بفوطة نظيفة وحتي لا تتراكم الاتربة وتحدث مشاكل اخري .  


هذا والله الموفق وشكرا لحضراتكم .
ولا ننسي أن نقدمك لعشاق السيارات السلسلة التعليمية الرائعة التي نقوم بعملها تباعا علي قناتنا علي اليوتيوب .
  السلسة التعليمية لمحبي وعشاق السيارات في الوطن العربي الحبيب .

قناتنا علي اليوتيوب ورابطها من هنــــــــــــــا .
............................................................................................
أيضا قناتنا الثانية ستجدون فيها محاضرات علمية وعملية في مجالات عده رابطها من 
هنــــــــــــــــــا .

عن الكاتب

ENGINEER HASSAN2

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

ENG. HASSAN 3