ENG. HASSAN 3 ENG. HASSAN 3

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
فنحن بحاجة لدعمكم , بدعمكم نرتقي .

  1. ممتاز عايز اعرف حساس bydf3 موديل 2011

    ردحذف
  2. موقع رائع جدا ومفيد لأصحاب السيارات واشكركم على كم المعلومات التى افادتنى
    ولكن يوجد عندى سياره هيونداي اكسنت موديل ٩٩ وحساس الهواء Air Mass تالف وعطلان مما أدى استهلاك اكثر فى البنزين وغير موجود منه فى مصر فماذا أفعل؟

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن صوره اسلاك الحساس

      حذف
  3. أرجو من أى شخص عنده حل لهذه المشكلة يخبرنى وله كل الشكر

    ردحذف
  4. بارك الله فيك ياباش مهندس حسان الذهب في ميزان اعمالك الحسنه ان شاءالله كل ماتنشره للناس من مواضيع مفيده ومهمه...

    ردحذف
  5. بوركت ياباشمهندس حسن قناتك افضل قناة تفدم محتوي معرفي في كل مايخص السيارات ماشاء الله عليك موسوعة...انامشترك في قناتك واحرص ان لاتفوتني محاضرةواحدة ... انا مهتم بصيانة عقول السيارات ارجو منك تنزل لنا فيديوهات تبين كيفية قياس القطع داخل البورد...وفقك الله ويجعل ماتقدمه من علم نافع في ميزان حسناتك ان شاء الله... ولك مني جزيل الشكر يارئع.

    ردحذف
  6. مشكل في حساس بيجو 307 بنزين

    ردحذف
  7. Hello that is very nice so kan do send me telephon number belysa

    ردحذف
  8. عاوز رقمك لو سمحت علشان عربيتى فورد اكسبلورر مجننانى ولو عندك مركز علشان اجيبهالك

    ردحذف
  9. ملف الوان خطوط حساس الأكسجين ما عم تفتح معي سيارتي شأنا ستار حساس بوش
    ولك الشكر

    ردحذف
  10. سيارتي شأنا ستار حساس الأكسجين ما عليه فولتية 12 ممكن الأوان الحساس وتوصيلها مع العلم الوان الأسلاك ابيض ابيض رمادي اسود ماركة بوش

    ردحذف
  11. بارك الله فيك وفي لي رباك وعلمك عبد القادر من الجزائر

    ردحذف
  12. يا اخي معي كورولا 2006 حساس رقم 2 خربان حصلت حساس مثله 6 اسلاك بس الاسلاك قصيره والفيشه تختلف هل ممكن يكون بديل للحساس وما هو الحل لهذه للمشكله ارجو الرد لو تكرمت

    ردحذف
  13. ماشاء الله عليك انت ممتاز ربنا يبارك لك فى علمك واولادك

    ردحذف
  14. ليه مفيش شرح لحساس الاكسجين بتاع السياره الادا ٤طرف كل طرف لون ازاى يتم توصيله

    ردحذف
    الردود
    1. الحساس الأربع طرف 2لون ابيض دول السخان الخاص بالحساس واللونين التانيين إشارة الكمبيوتر

      حذف
  15. شرح مفصل مع وافر الشكر والتحية

    ردحذف
  16. سياره تيوتا ٩٢ ١٦٠٠ cc اوتوماتك الامريكى تم الغاء حساس الشكمان
    وفيه زياده باهظه فى استهلاك البنزين
    كيف يتم تركيبه مره ثانيه ومكان مخرجه ومدخله فى السياره

    ردحذف

حساس الاكسجين O2 Sensor نظرية عمله كيفية فحصة انواعة بالتفصيل وكيف يمكني معرفة الالوان واطرافه وماذا يعني كل لون منها every thing about o2 sensor

 حساس الاكسجين O2 Sensor نظرية عمله كيفية فحصة انواعة بالتفصيل وكيف يمكني معرفة الالوان واطرافه وماذا يعني كل لون منها every thing about O2 sensor

 بسم الله والصلاة والسلالم علي رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والتسليم .


وظــيفته : 
يقوم بتحديد  وحساب نسبة ( الهواء / الوقود ) في نواتــج الاحتراق وعلي ضوء ذلك يقوم كمبيوتر السيارة بتعديل نسبة الخليط ( الوقــود / الهــواء ) حسب الظروف التشغيلية للمحــرك .


 



وهناك حالة شاذه هامة جدا تتسبب في كثير من المشاكل .


ملاحظات مهمة لحالات غير معتادة او طارئة تحدث تؤثر مباشرة في اداء الحساس: 
  1.  وجود ثقب في مشعب العادم (الاقزوز ) قبل حساس الشكمان.
  2. فقد الاشتعال داخل المحرك نتيجة لخلل جزئي في نظام توليد الشرارة. 
  3. زيادة الضغط داخل اتابيب العادم .
  4. قصور في عمل الحساسات الاخري ادي الي خلل في المحرك .
 والمشاكل سابقة الذكر تؤثر علي اداء الحساس وتعطي معطيات سلبيه يضع الكمبيوتر في وضع مربك ويضطر الكمبيوتر الي تسجيل عطل للحساس في ذاكرته وتضئ معك لمبة الاعطال في طابلوه السيارة رغم ان الحساس يعمل بشكل سليم وهنا سوف نبدأ بالتعرض لكل هذة المشاكل الاربعه بالتفصيل :


1- وجود ثقب او كسر في انابيب مشعب العادم (الاقزوز) قبل حساس الاكسجين  O2 رقم ( 1 ) اي بانك واحد حساس 1 او ( قازكيت )  او وجهه الاقزوز فيه تشققات او المشعب غير محكم الشد او الاغلاق  .
عند دخول الهواء ما قبل حساس الاكسجين سوف يؤدي الى فقر في نواتج الاحتراق نتيجة شفط الهواء مع غازات العادم وحين يتحسس حساس الاكسجين هذا الهواء في المشعب فانه سوف يسجل ضعف او فقر في الخليط مما يشعر الكمبيوتر كالمعتاد بان نسبة خلط ( الوقود / الهواء ) غير صحيحة وبالتالي يقوم الكمبيوتر بعملية تعديل غير لازمة ويزيد من نسبة الوقود رغم ان النسبة هي في الاساس صحيحة .
وبالتبعيه هذا الوقود الزائد الذي تم ضخه من قبل البخاخات سيؤدي الى  صرف زائد للوقود + دخان اسود من العادم ناهيك عن حالة ضعف وعدم اتزان المحرك .


2- ظاهرة فقد الاشعال في المحرك :
 
عدم احتراق خليط ( الوقود / الهواء ) داخل غرف الاحتراق في المحرك سوف يؤدي الى تراكم نسبة من الاكسجين الغير محترق داخل الاقزوز وبالتالي يقوم حساس الاكسجين بحساب هذه النسبة الزائدة والنتيجة مفادها ان الخليط فقير ( ضعيف ) .

3- الضغط الزائد داخل مواسير العادم :
 
ان زيادة الضغط لنواتج الاحتراق داخل منظومة العادم سوف يؤدي الى قراءة وحساب نسبة غنى (الغني يدل علي زيادة الوقود ) في الخليط من قبل حساس الاكسجين .
ومن اسباب حصول الضغط الزائد هو انسداد جزئي في دبة التلوث او الكتاليست او انسداد في مواسير العادم اوانسداد في علبة الشكمان الخلفية  .
وايضا احتراق الخليط في المحرك قد لا يكون مثالي وبالتالي سيتبقى جزء بسيط جدا من وقود غير محترق ويتراكم داخل انابيب العادم نتيجة لزيادة الضغط داخل منظومة العادم وباتلالي فان هذا الوقود المتراكم سوف يتم حسابه من قبل حساس الاكسجين .

4- قصور وضعف في اداء المحرك بسبب خلل او مشاكل لبعض الحساسات :
 
في بعض الاحيان يتم تسجيل كود عطل لاحد حساسات الاكسجين وخصوصا الحساس رقم (1) ( ما قبل دبة التلوث ) على الرغم من استبدال هذا الحساس لاعتقادنا بانه لا يعمل .
وبعدها يتبين لنا ان السبب ليس عطل الحساس وانما السبب هو عدم ورود اشارة من الحساس الى الكمبيوتر بصيغة اشارات متباينة ومختلفة القيمة والتي تعتمد على الظروف التشغيلية المختلفة للمحرك وبذلك يعتقد الكمبيوتر ان الحساس متعطل .
ويحدث هذا الخلل في المحرك للاسباب الاتيه :
  1.  خليط غني ثابت النسبة بسبب تسييل البخاخات نظرا لانسداد جزئي فيها .
  2. خليط فقير ثابت النسبة بسبب تسرب في هواء الفاكيوم ( دخول هواء غير محسوب الى  المحرك )(نتيجة لثقب في الدكتات او غطاء فلتر الهواء) وهذا شائع في كثير من الاعطال .

  علامات هامة تدل علي تعطل وتلف حساس الاكسجين 

حين يفشل حساس الاكسجين  او يتعطل فسوف تتوقف الجهود الخارجه (الفولتية) منه الى الكمبيوتر .
وعليه فان كمبيوتر السيارة سوف يقوم بزيادة نسبة الوقود لتفادي اي قصور في اداء المحرك لحين الاصلاح او استبدال الحساس المتعطل باخر جديد .
ان كمبيوتر السيارة مصمم علي عدة اختيارات تم برمجتها عن طريق المصمم عند تصميم المحرك  فمثلا حينما يعطل حساس مثل الكامشفت فان كمبيوتر السيارة سوف يعوض فقد اشارة حساس الكام شافت بالاشارة القادمة من حساس الكرنك لكي يضمن بقاء السيارة تعمل لحين اجراء الاصلاح وايضا حينما يحدث خلل في حساس الماف او يتم الغاؤه يعتمد علي الاشارة الاتية من حساس الماب حتي تتمكن من السير بالسيارة حتي تصلح الخلل .



فولتية الحساس وطريقة قياسه لنواتج الاحتراق :

حساس الاكسجين هو مولد للفولتية عن طريق الايونات وتخرج منه اشارة على شكل فولتية قليلة جدا حينما يقوم بحساب وقياس محتويات الاكسجين في نواتج الاحتراق  وعادة تكون هذه الفولتية ما بين 0 الى 1.1 فولت كحد اقصى .
ان محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين تحتاج الى تحقق نسبة صحيحة للخليط وهذه النسبة هي 14.7 هواء يقابلها 1 من الوقود .
وعند ضخ كمية وقود بنسبة اعلى من احتياج المحرك فان كل الاكسجين في غرف الاحتراق سوف يستهلك والنتيجة ان نواتج الاحتراق من الغازات سوف تكون خاليه من الاكسجين عندها يولد حساس الاكسجين فولتية اعلى من 0.45  فولت .

اما اذا حدث العكس  اي ان نسبة الوقود اقل من احتياج المحرك فان كل هذا الوقود سوف يستهلك في المحرك ويتبقى فائض من الاكسجين في نواتج الاحتراق وسوف يشعر حساس الاكسجين بهذه النسبة الزائده من الاكسجين وبذلك تنخفض الفولتية الى اقل من  0.45  فولت .

ان رقم الفولتية المعول عليه في القياس والذي يدور حوله محور الموضوع هو  0.45  فولت  .
فاذا كان الخليط ( الوقود / الهواء ) صحيح ووبنسبه المطلوبه فان قراءة حساس الاكسجين ستكون (0.45) فولت .
 
اذا تم تسجيل رقم اعلى من (0.45) فولت فهذا معناه زيادة نسبة الوقود
اذا تم تسجيل رقم اقل من (0.45) فولت فهذا معناه زيادة نسبة الهواء
وفي كلتا الحالتين فان الخلط غير صحيح او النسب غير متوازنه .

ومما تجدر الاشارة اليه ان القيمة ( 0.45 ) فولت لن يسجلها جهاز الفولتميتر من اول قياس لقراءة حساس الاكسجين   وهذه نقطة مهمة يجب الانتباه اليها  والسبب هو :
ان قراءة حساس الاكسجين عند بداية تشغيل المحرك تكون تقريبا ما بين ( 0.2 ) الى { 0.7 } فولت .
كما ان حساس الاكسجين لا يبدا بتوليد الفولتية الكاملة والمعتمدة لحين ان تصل حرارته الى درجة 600 فهرنهايت  ولهذا تجد في بعض الحساسات وجود مسخن  هيتر  داخل الحساس لغرض رفع درجة حرارة الحساس بسرعة لكي يقوم باداء عمله على اكمل وجه ولا يحتاج في هذه الحالة الى وقت معين لكي يسخن بعد ان كان يستمد هذه الحرارة من حرارة احتراق خليط المحرك وياخذ كثير من الوقت .
وتذكر دائما ان اغلب حساسات الاكسجين تعمل في ظرف تشغيلي للمحرك يسمى  الدائرة المفتوحة ( open loop ) حتي يسخن الحساس الى الدرجة المطلوبة لضمان العمل بشكل مضبوط .

ما هي الدائرة المفتوحة : تعني استغناء كمبيوتر السيارة عن قراءة وحساب نواتج الاحتراق في البداية من حساس الاكسجين في حين انه يستقبل جميع المعطيات والاشارات الاخرى من باقي الحساسات الاخرى ماعدا حساس الاكسجين .

اثناء الدائرة المفتوحة فان قراءة حساس الاكسجين تكون بمقدار (0.45) فولت وبصفة ثابتة ومستمرة لحين ان يسخن الحساس وهنا في الفيديو المرفق نجد القيمة تتارحج سريع لان السخانات قامت بدورها في تسخين الحساسات  .




حالما تصل  حرارة الحساس  الى درجة محسوبة  ومعينة فان مرحلة الدائرة المغلقة ( closed loop ) سوف تبدأ بالعمل وحينها سوف يعتمد كمبيوتر السيارة على المعطيات القادمة من الحساس لغرض اجراء عملية الوزن والتعديل لخليط  الوقود/ الهواء  حيث ان قراءة الحساس سوف تكون متغيرة بموجب عملية الاحتراق وما ينتج عنها من نواتج الاحتراق .كيف نفحص حساس الاكسجين :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة الاولى هي تسخين المحرك لحين وصول درجة حرارة المحرك الى درجة الحرارة التشغيلية الطبيعية .
لغرض اجراء الفحص يتوجب توفر جهاز الفولتميتر الرقمي لانه ادق في الحساب من الفولتميتر القديم الانالوج .
نضع مؤشر الجهاز على رقم ( 2 ) فولت DC تيار مستمر وليس متردد .
ملحوظة هامة : يجب مراعاة عدم فصل فيش 
 الحساس عند الشروع بالفحص اي ان الفحص يتم على اسلاك الحساس اثناء تشغيله  .
يكون الفحص عن طريق ملامسة الطرف الاحمر لجهاز الفحص لسلك الحساس المولد للفولتية الذي يسمي اشارة الحساس الواصل الى كمبيوتر السيارة .
اما الطرف الاسود لجهاز الفحص فيتم ملامسته اما باصبع البطارية السالب او اي طرف ارضي سالب جيد التوصيل مثل راس المحرك او السلندر او اي قطعة معدنية متصلة بشاسيه او ارضي السيارة .
ملحوظة هامة : لا تفصل طرفي جهاز الفحص لحين اجراء كافة الفحوصات المطلوبة وهي كالآتي :

بعد اكتمال عملية تسخين المحرك اطفيء المحرك وضع السويتش على وضع (ON) وبدون تشغيل المحرك مرة اخرى .
سوف تلاحظ تعدد واختلاف في قراءة جهاز الفحص . شغل المحرك بعدها وانتبه للنقطة التالية وهي :
اذا كان حساس الاكسجين ذو سلك واحد فعليك بزيادة عدد دورات المحرك الى ما فوق
(2000) RPM لعدة دقائق لغرض تسخين الحساس وتفعيل عمله ضمن الدائرة المغلقة ( closed loop ) .

وهنا سوف نلاحظ ان قراءة الحساس مختلفة القيمة في جهاز الفحص وهذه اشارة على ان الحساس قد بدا العمل بنظام
الدائرة المغلقة .
وان محاولة زيادة سرعة دوران المحرك ما بين سرعة الخمول وهي تقريبا تحت   
1000  RPM  ولغاية  3000 RPM ولعدة مرات والغرض الاساسي من ذلك هو لتسريع عملية تسخين الحساس وبالتالي يقوم الحساس بتوليد فولتية مناسبة ومتفاوتة القيمة يتعرف من خلالها الكمبيوتر ان الحساس بدأ في العمل بالفعل . 

وعند الفحص يجب ان نبحث عن فولتية تكون حول الرقم ( 0.45 ) فولت اي اعلى او اقل . اذا وجدت الفولتية متفاوتة ما بين 
اقل من 0.2  و اكثر من 0.7  وان قيمة الفولتية تتغير باستمرار وبسرعة فهذا دليل على ان الحساس يعمل بشكل جيد .

اما اذا كان العكس . اي ان الفولتية الخارجة من الحساس ثابتة ومستقرة بشكل منخفض قريبة من المنتصف . اي نصف قيمة ( 0.45 فولت) فهذا يعني ان الحساس لم يسخن بشكل كافي ولا يعني انه متعطل . وهنا عليك بزيادة عدد دورات المحرك بنسبة اعلى من 2000  RPM ومن ثم لاحظ قراءة جهاز الفحص فاذا كانت قراءة الحساس عالية وبصفة ثابتة ومستقرة ما فوق ( 0.45 ) فولت.

قم بعمل تسريب لهواء الفاكيوم بشكل متعمد . كأن تقوم بسحب صمام بخار الزيت PCV من اللي  الهوز  المتصل به . او فتح غطاء زيت المحرك . او فتح اللي او الهوز المتصل بالباكم او نظام الفرامل سواء من جهة الباكم او من جهة الثلاجة او المانيفولد .
الهدف من هذا التسريب
هو للسماح للهواء بالدخول الى المحرك لغرض زيادة نسبة الهواء على الوقود .
 وفي هذه الحالة من المفروض ان تكون قراءة الحساس اقل من ( 0.45 ) فولت . فاذا تمت العملية بنجاح اي حصل تغير في قيمة الفولتية وانخفضت ما بين ( 0.2 الى 0.3 ) فولت او اقل من ذلك . قم بعدها بمنع تسريب هواء الفاكيوم .  ولاحظ  قراءة الحساس فاذا ارتفعت الفولتية دل ذلك علي ان الحساس يعمل بشكل جيـــــــــــــد .

اهمية تنظيف الحساس :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احيانا يكون الحساس سليم ويحتاج فقط الى تنظيفه من التكلسات والاوساخ العالقة والتي تسد فتحات دخول الايونات ولاجراء عملية التنظيف:
 فك الحساس وتنظيفه بسنفره ناعمة ونقعه في منظف الكاربراتير لفترة .


🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻


ملحوظة هامة اذا كان الحساس تالف وتم تغييره يجب مسح الكود من كمبيوتر السيارة حتي يشعر الكمبيوتر ان المشكلة قد انتهت .



  أنواع وعدد اسلاك الحساس وطريقة معرفة سلك اشارة الحساس
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعض الحساسات تحتوي على سلك واحد  في الموديلات القديمة للسيارات والبعض الآخر يحتوي على سلكين او اكثر حسب الشرح في الصورة .
وايضا نتطرق الي الوان الاسلاك وحسب موديل السيارة وماركتها يتم تحديد الوان اسلاك الحساس ووظيفة كل طرف وتستطيع تنزيل الPDF لكل شئ بالتفصيل من هنــــــــــا والجدول كما بالشكل ويجب التسجيل حتي تستطيع تنزيل الملف  .

ونلاحظ عند خلل الحساس سواء كان العطل في السخانات او في الحساس تضئ لمبة الماكينة او اعطال المحرك .


🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

ملحوظة هامة اذا كان الحساس تالف وتم تغييره يجب مسح الكود من كمبيوتر السيارة حتي يشعر الكمبيوتر ان المشكلة قد انتهت .
رابط موقع انواع الحساسات والوانها من هنـــــــــــــــــــــــــا 


هذا والله الموفق وشكرا لحضراتكم .
ولا ننسي أن نقدمك لعشاق السيارات السلسلة التعليمية الرائعة التي نقوم بعملها تباعا علي قناتنا علي اليوتيوب .
  السلسة التعليمية لمحبي وعشاق السيارات في الوطن العربي الحبيب .
..................................................................................
حلقة رقم 1 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
https://youtu.be/14dc72cHLMc
حلقة رقم 2 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات: 
https://youtu.be/LE6bsf1reEQ
حلقة رقم 3 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
https://youtu.be/hYjfWp92_HA
 حلقة رقم 4 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
 https://youtu.be/IA1CTXzfnF0
حلقة رقم 5 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
 https://youtu.be/FcQojNrENUU
حلقة رقم 6 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
 https://youtu.be/rc21f5Q_Olg
حلقة رقم 7 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
https://youtu.be/n_PjCWGBDSw
حلقة رقم 9 في سلسلة اصلاح وصيانة السيارات:
https://youtu.be/reaQJo8L25c

..................................................................................
قناتنا علي اليوتيوب ورابطها من 
هنــــــــــــــا .
............................................................................................
أيضا قناتنا الثانية ستجدون فيها محاضرات علمية وعملية في مجالات عده رابطها من 
هنــــــــــــــــــا .

عن الكاتب

ENGINEER HASSAN2

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

ENG. HASSAN 3