ENG. HASSAN 3 ENG. HASSAN 3

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
فنحن بحاجة لدعمكم , بدعمكم نرتقي .

  1. تحياتي وحترامي وعتزازي بجناب الاخ المهندس حسن الرجل ذو الخلق العظيم واسئل ربنا ان يحقظو من كل سوء وان يزيد علية من نعمة المعرفة لمايقدمة من علم ينتفع بة البشرية وعندي امنية انو ربنا يجمعني بيك يا استاذ حسن

    ردحذف
  2. الله يعطيك العافية ... تستحق الاحترام

    ردحذف
  3. والله انت معلم مخلص واضح شامل كريم باعطاء المعلومة

    ردحذف
  4. لو سمحت ممكن صوره ecu ford fiesta 97

    ردحذف
  5. بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير ..

    ردحذف

كيف تحصل علي PIN DIAGRAM لكمبيوتر السيارة الخاص بك حتي تستطيع اصلاحة بكل سهولة .

كيف تحصل علي PIN DIAGRAM لكمبيوتر السيارة الخاص بك حتي تستطيع اصلاحة بكل سهولة .

بسم الله الرحمن الرحيم 
اهلا بحضراتكم سنتناول في مقالتنا اليوم موضوع هام جدا وهو كيفية الحصول علي PIN DIAGRAM او أسماء اطراف توصيل فيش الكمبيوتر , لماذا نحتاج الي معرفة اطراف توصيل فيش الكمبيوتر ؟
اذا أحببت اصلاح وصيانة الكمبيوتر , وأردت أن تبدأ في مجال الالكترونيات فيجب عليك متابعة قناتنا التي تبدأ معك من البداية وتعرفك كل شئ بالتفصيل روابط القناتين القناة المتخصصة في المحاضرات والشرح المبسط والقناة الهامة في مجال السيارات والالكتروميكانيك روابطهم في أعلي هذة الصفحة .
حلقات الاصلاح والصيانة أيضا موجودة علي القناة , ولكي نبدأ في الصيانة لابد أن نعرف الاطراف والي اي قطعة في السيارة تتصل , فمثلا حساس الكرنك له أطراف تتصل بفيش الكمبيوتر , حساس الكرنك واشارة الكويلات التي تولد نبضة او شرارة الاشتعال وكنترول الـABS وحساسات الاكسجين وحساس الهواء وحساس ضغط الوقود ومضخة الوقود وغيرها وجميع الحساسات وانظمة التحكم بالسيارة .
ونبدأ علي بركة الله بعرض الطرق المتاحة لمعرفة او تحديد أطراف الافياش .



اولا كل كمبيوتر سواء كان خاص بالسيارة او الجيربوكس او الاثنين معا لابد أن يكون عليه سيريال نمبر أو رقم المنتج أو التصنيع .

ستظهر لنا كما بالشكل كل المقالات او المواقع التي تحتوي علي هذا الرقم المدون علي كمبيوتر السيارة .

ونبحث قليلا في المواقع حتي يتبين لنا نوع السيارة كما بالشكل والمدون بجوارة الرقم التسلسلسي الموجود علي الكمبيوتر كما رأيناه في الشكل الاول .

ولو بحثنا في الصور سنجد أشكال عديده من كمبيوتر السيارة يمكننا هنا مقارنتها بالكمبيوتر الخاص بنا بكل سهولة أيضا حيث ذلك يسهل علينا الامر .

بدا الامرهنا اكثر سهولة حيث ظهر لدينا نوع السيارة ومدون بجانبة الرقم التسلسلي للكمبيوتر بعدها نبدأ في الشكل التالي بالبحث عن شكل الفيش المماثل لفيش الكمبيوتر الخاص بنا .
هذا شكل لاحد الافياش رقم 1 
هذا شكل لاحد الافياش رقم2 
                                  هذا شكل لاحد الافياش رقم 3 
وفي النهاية وبالشكل هذا نجد أن الفيش مماثل لفيش كمبيوتر السيارة لدينا نستطيع حفظ الصورة ونجد اسفل الفيش موجود كل طرف بالتفصيل وبأي قطعه هو متصل .
.................................................................
هذة هي الطريقة الاولي والتي عادة سنتمكن من ايجاد اطراف الفيش في الكمبيوترات القديمة او التي مر عليها زمن , حيث لا يتم بسهولة نشر هذة المعلومات من قبل الشركات لتصبح هي الوحيدة التي تمتلكها ولا يسمح بشرها مجانا ويتم تباعا عمل اجهزة متخصصة تباع بباهظ الاثمان ويتم تحديثها بمبالغ مدفوعه بصفة دورية ومستمرة ويتم من خلالها تحديث البيانات دوريا .

الطريقة الثانية :

تم الطريقة الثانية عن طريق احد البرامج المساعدة والتي لها شهرة كبيرة في مجال اصلاح وصيانة السيارات ومنها :
  1. برنامج ALL DATA .
  2. برنامج AUTO DATA .

وهي برامج متخصصه وكانت حتي 2014 م يتم بيعها علي هارد ديسك به موديلات وسيارات عديدة الامريكية واليابانية والاسيوية وغيرها ومع التطور الرهيب في مجال صناعة السيارات والتعدد والتطور اليومي بل واللحظي , اصبح الامر اكثر تعقيدا فتم وضع البرامج علي سرفرات للشركات الكبري ويتم الاشتراك شهريا او سنويا , في هذة المواقع حتي تتمكن من الحصول علي البيانات أول بأول وأون لاين , وليست كسابق العهد .
وهنا بدأنا نبحث بموديل السيارة وسنة الصنع في برنامج AUTO DATA .
وتظهر الواجهه الخاصة بالبرنامج كما بالشكل .

البرنامج من الاصدارات القديمة ورقمة 3.18 واصبح الان متوفر وموجود في مواقع عديده تستطيع تحميله بكل سهولة .
هنا بالموديل وسنة الصنع استطعنا الحصول علي بيانات السيارة كاملة ومن ضمنها مواعيد الصيانة , قطع الغيار , توزيعة الاسلاك الداخلية ,الحساسات ,قطع الغيار , وايضا والمهم وهو موضوعنا اليوم فيش الكمبيوتر .



يبدو هنا الامر سهل حيث بالفارة تشير علي الفيش الخاص بالكمبيوتر ورقم البن يظهر لك هذا الموصل الي اين يذهب وعلي اي قطعة يتم توصيله كما بالشكل .


لم يقف الامر عند هذا فقط ولكن ايضا يظهر لك الجهود علي الطرف وايضا اذا كانت تلك اشارة حساس او غيرها يظهر لك شكل الموجة حتي تستطيع باستخدام الاسولوسكوب التعرف عليها مباشرة وتحديد ما اذا كانت الاشارة جيدة وسليمة أو تحتاج الي فحص أو اصلاح أو هناك خلل بالقطعة نفسها .
و تستطيع مشاهدة الفيديو علي قناتنا كاملا  من هنـــــــــــــــــــــا .
ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد .
وشكرا لحضراتكم .
م/ حسن محمد أحمد .
......................................................................................................
وحرصا منا وتقديرا لحضراتكم ومساهمة منا في محاولة الاريقاء بالمحتوي العربي في مجال اصلاح السيارات قمنا بعمل حلقات متخصصة علي قناتنا في اليوتيوب نقوم فيها بشرح كل شئ بالتفصيل نظريات العمل من الالف الي الياء بأسلوب سهل مبسط حتي تستطيع كهاوي او محب لهذا المجال البدء في العمل الحلقات تشمل الجزء النظري والجزء العملي بها حلقات تم فيها فك المحرك بالكامل وشرح أجزاؤه علميا وعمليا وكل قطعه علي حدا حلقات اخري تتحذث عن مكونات السياراة من حساسات وقطع غيار وغيرها , حلقة تتحدث عن اللحام وغيرها الكثييير سأرفق لكم الرابط من .
❤❤

ودمتم بخير ,,,,,,,,,,,,,

عن الكاتب

Engineer Hassan

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

ENG. HASSAN 3